البكري يناقش مع مستشار الخارجية النرويجية "كارينا" قضايا الشباب والرياضيين وسبل تحقيق السلام

الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٣ الساعة ٠٣:٤٥ مساءً

إعلام الوزارة

البكري يناقش مع مستشار الخارجية النرويجية "كارينا" قضايا الشباب والرياضيين وسبل تحقيق السلام

ناقش معالي وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري، اليوم الخميس، مع كبير مستشاري وزارة الخارجية النرويجية السيدة كارينا، سبل تحقيق السلام في اليمن، وعدد من القضايا المتعلقة بالشباب والرياضيين.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم، لـ "كارينا" بمكتبه في العاصمة المؤقتة عدن، وبحضور السكرتير الأول في السفارة النرويجية بالعاصمة السعودية الرياض السيد "اندرياس".

وخلال اللقاء أشاد البكري، "بمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بلادنا والحكومة النرويجية، وموقفها الداعم للحكومة الشرعية، وبجهود السلام التي تبذلها مع باقي الأطراف لإحلال السلام في اليمن، فضلًا عن حرصها على تقديم المساعدات المختلفة ودعم خطة الاستجابة الإنسانية".

وأكد البكري، إن "مساعي الحكومة الشرعية وجهودها من أجل إحلال السلام مستمرة منذ اندلاع المعارك قبل 8 أعوام، مشيرًا إلى إن مجلس القيادة الرئاسي تبنّى خيار السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية كهدف استراتيجي وقدّم التنازلات المؤلمة لوقف نزيف الدم اليمني وإنهاء العبث الحوثي بحاضر اليمن ومستقبله".

وتابع، "لدينا في اليمن أكثر من (10 مليون)، شابًا وشابة، وهؤلاء جميعًا بحاجة إلى خلق مساحات ومناخات آمنه، للاتجاه نحو التعليم والبناء وممارسة الرياضة، ونعوّل كثيرًا على الدور النرويجي وجهود المبعوث الأممي لتحقيق السلام في بلادنا، وإنهاء معاناة شعبنا الإنسانية".

ودعا، إلى "ضرورة خلق علاقة شراكة حقيقية مع وزارة الرياضة النرويجية وتعزيز أواصر العلاقات بين البلدين في المجالين الشبابي والرياضي، والاستفادة من التجربة النرويجية والتطوّر الهائل الذي حققته على مستوى الرياضة ومشاريع البنى التحتية".

وأشار، إلى إن "عمل وزارة الشباب والرياضة في الحكومة الشرعية، لم يقتصر يومًا على المناطق المحررة، بل شمل عموم محافظات الجمهورية اليمنية، بما فيها تلك الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، إذ جعلنا من الرياضة مساحة التقاء وحب ورسالة سلام بين أبناء الوطن، وحرصنا على مشاركة المنتخبات الوطنية (خارجيًا)، رغم الظروف الصعبة وحالة التشرذم والشتات التي نعيشها منذ عدة سنوات".

من جانبها، أشادت كبير مستشاري الخارجية النرويجية كارينا، بـ "حفاوة الاستقبال والضيافة التي حظيت بها منذ وصولها إلى عدن، مؤكدة حرص بلادها على إحلال السلام في اليمن وسعيها ضمن الجهود الأممية في الوقت الحالي على تمديد الهدنة الإنسانية لفترة أطول، وبما يساعد على وقف الحرب ومعالجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة".

وأضافت، "سعدت بما سمعته من أفكار ورؤى تم تقديمها من قبلكم معالي الوزير البكري، خصوصا ما يتعلق منها في إنهاء الحرب واحلال السلام والاتجاه إلى البناء والتنمية وممارسة الرياضة، مشيرة إنها ستنقل كل تلك التطلعات والآمال، لغرض دراستها وعرضها على الجهات المعنية في بلادها النرويج".

حضر اللقاء وكيل وزارة الشباب والرياضة د. عزام خليفة، والقائم بأعمال مدير عام مكتب الوزير حنين جمال، ومدير عام الإدارة العامة للإعلام شكري حسين.