ملعب معاوية بلحج إعادة تأهيل لما دمرتة الحرب

السبت ٢٥ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١١:٣٣ مساءً

يشهد ملعب الشهيد معاوية بمحافظة لحج، اعمال اعاده تأهيل وتعشيب لملعب المحافظة الوحيد، في ظل توجيهات وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري، الذي يتابع كافة تفاصيل استكمال العمل ليصبح جاهزاً خلال فترة قصيرة ليعود للحج الزخم الرياضي والكروي المعهود عنها.

وقال مدير عام مكتب الشباب والرياضة بمحافظة لحج خالد اليماني أن ملعب معاوية يعتبر المتنفس الوحيد لأبناء لحج الذين يعشقون الرياضة ولهم ارتباط كبير بكرة القدم والرياضة بشكل عام.

وأضاف أن ملعب الشهيد معاوية كان قد تعرض للخراب أثناء حرب 2015م التى اجتاحت المليشيات الحوثية محافظات اليمن ودمرت كل البنى التحتية ومنها ملاعب كرة القدم وملعب لحج واحد من الملاعب التى طالتها الحرب العبثية الى أن جاءت توجيهات معالي وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري بإعادة تأهيل ملعب لحج وإزاله كل الأضرار والتشوهات التى خلفتها الحرب.

وعبر اليماني عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل معالي الوزير البكري ومتابعته المستمرة وتوجيهه بسرعه إنجاز واستكمال ماتبقى من الملعب.

من جانبه عبر مشرف المشروع م. وسام قيصر أن بداية المرحلة الأولى من العمل كانت في  شهر يناير من هذا العام 2023م والتى شملت إعادة تنظيف الملعب والمدرجات والغرف الموجودة تحت الملعب وتسوية أرضية الملعب وضبط الميول المناسب وصب خرسانة مسلحة في جدران القنوات بارتفاع 25سم على طول القناة والانتهاء من دفن مواصير تصريف مياة الأمطار.

وأشار إلى أن الأعمال التى لاتزال قيد التنفيذ صب اغطية قنوات صرف المياة وفرش صبة البسكورس وفرش طبقه الازفلت والتى يبدأ بعدها التعشيب الاصطناعي لتكون بذلك انتهت المرحلة الأخيرة للعمل وستكون خلال الأشهر القريبة حسب كلام المشرف عن العمل.

ويتابع عشاق الرياضة اللحجية بشغف كبير استكمال العمل في الملعب لتكتمل الفرحة بالافتتاح الرسمي بهذا الإنجاز الذي طال انتظاره لزمن طويل لمحبين وعشاق الرياضة في لحج والمديريات التابعه لها.

ويعتبر ملعب الشهيد معاوية الواقع في قلب الحوطة عاصمة محافظة لحج من اقدم ملاعب اليمن وشهد على ارضيته عام 1963م  مباراة بين فريق الإسماعيلي المصري والاتحاد اللحجي، وكانت لحج تشهد حراك كروي منذ زمن طويل، فقد كانت هناك أكثر من 13فريقاً شعبياً منها فريق القومي والمريخ والجزيرة والحسيني، وفريقين معترف بهم من قبل الجمعية العدنية وهو فريق الاتحاد اللحجي وفريق شباب لحج، قبل أن تبدأ بعدها عملية الدمج للفرق الشعبية، التى كانت تلعب في ملعب معاوية الترابي قبل أن يتم وضع حجر الأساس له عام 1996م ليتم افتتاحه رسميا عام 2005م بالشكل الذي هو عليه الآن والذي احتضن  تدريبات الفرق الرياضية في خليج 20 الذي أقيم في عدن، ويمثل تأهيل الملعب رافداً مهماً للرياضة اللحجية.