عدن تكرّم الأولمبي الأول أحمد قعطبي

الإثنين ٠١ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٠٦:٥٥ مساءً

وأوضح صالح أن مشاركته في التكريم ممثلا عن وزارة الشباب والرياضة تأتي تجسيدا لاهتمام الأخ الوزير نايف البكري وحرصه على المشاركة في يوم الوفاء للقعطبي .

عدن ـ حسن عياش:

أقام نادي وحدة عدن،اليوم، احتفالية تكريمية خاصة على شرف رئيسه الأسبق، الشخصية الوطنية والرياضية والاجتماعية الأخ/ أحمد محمد قعطبي الرئيس السابق للمجلس الأعلى للرياضة والقيادي الأولمبي البارز والأب الروحي للنادي .

وفي الحفل الذي أقيم برعاية الهيئة الإدارية للنادي وتداعى له نجوم الرياضة وقياداتها بمختلف انتماءاتهم ألقى رئيس نادي وحدة عدن وسام معاوية كلمة قال فيها: "إن  هذا التكريم هو مناسبة لإظهار الوفاء تجاه شخصية قيادية لا تتكرر ولا يجود الزمان بأمثالها إلا فيما ندر".
وأكد أن القعطبي أعطى بلا حدود، ومآثره  تمثل صفحات من الفخر، حيث استطاع أن يترك بصمة في كل موقع كان فيه خلال خمسة عقود من العمل الوطني .
وطالب معاوية الجهات الرسمية في الدولة والحكومة بتكريم القعطبي بما يستحق وبما يليق به باعتباره رمزا من  رموز المدينة والوطن وإبن عدن البار الذي أفنى حياته في خدمتها.
تلا ذلك عرض شريط وثائقي يؤرخ لمراحل حياة المحتفى به ، حيث استعرض الشريط أبرز المحطات في السيرة الرياضية للرجل منذ بداية الخمسينات من القرن الماضي، حين استهل نشاطه  إداريا في نادي الشباب المحمدي قبل الدمج الأول للأندية في مدينة الشيخ عثمان، ثم نادي الفيحاء، وصولا إلى الكيان الحالي المتمثل بنادي وحدة عدن الذي ولد إثر الدمج الأخير لأندية المدينة.
ومثّل الشريط وثيقة تاريخية بالصوت والصورة وعلى لسان أحد أبرز من صنعوا تاريخ الرياضة وقادوا دفتها في فترة زمنية زاهية مازال الجميع يتذكرها بزهو. 
من جانبه ألقى وكيل وزارة الشباب والرياضة خالد صالح حسين كلمة أكد فيها أن الاحتفاء بالقعطبي  هو واجب أخلاقي تجاه  واحد من أبناء الجيل الذي أعطى للرياضة والوطن الكثير دون شح أو من.
وشدد على أهمية مثل هذه المبادرات لإرساء دعائم الوفاء تجاه جيل الرواد والأجيال التي حملت مشعل البناء في المراحل الصعبة من تاريخنا .
وأوضح صالح أن مشاركته في التكريم ممثلا عن وزارة الشباب والرياضة تأتي تجسيدا لاهتمام الأخ الوزير نايف البكري وحرصه على المشاركة في يوم الوفاء للقعطبي .
وأشار إلى مناقب القعطبي على الصعيد الوطني وبصماته في الجانب الرياضي، مؤكدا أنه أحدث تطورا ملموسا في هذا الجانب سواء على مستوى النشاط الداخلي أو في المشاركات الخارجية التي شهدت توسعا وطفرة نوعية خلال فترة توليه المسؤولية في المجلس الأعلى للرياضة واللجنة الاولمبية وبقية الأطر التي عمل فيها .
كما ألقى وكيل أول محافظة عدن محمد نصر الشاذلي كلمة أشاد فيها بالقعطبي معتبرا أنه أحد أبرز من صنعوا تاريخ الرياضة في عدن والوطن بشكل عام .
وثمّن مواقف القعطبي على مختلف الأصعدة، معتبرا أن تلك المواقف تعد مرجعا مهما من المراجع التي ينبغي للجيل الحالي من القيادات أن يسترشد بها .
مدير عام مديرية الشيخ عثمان أحمد محضار وقف خلال الكلمة التي ألقاها باسم السلطة المحلية في المديرية على أهم ما حوته سيرة القعطبي ، معددا محطات تلك السيرة بالكثير من الاعتزاز.
واعتبر محضار أن تكريم القعطبي  بمثابة التكريم للمديرية برموزها وناشطيها في مختلف المجالات ، مشيدا في هذا الصدد بمبادرة الإدارة الحالية لنادي وحدة عدن بقيادة وسام معاوية التي تحقق النجاح تلو النجاح في المسيرة الرياضية للنادي، كما تحرص على التواصل مع رموز النادي ورعيله الأول من باب الاعتراف بالجميل الذي قدموه في خدمة ناديهم ووطنهم.
وألقيت العديد من الكلمات ممن زاملوا القعطبي وعملوا معه والتي تطرقت إلى خصاله الشخصية النبيلة وأدواره الفاعلة أثناء توليه المسؤولية في الأندية والاتحادات والهيئات الرياضية وغيرها من الأطر التي عمل بها، حيث ألقى الدكتور ماهر علي قاسم النجم الأسبق لفريق كرة القدم بنادي الوحدة كلمة باسم زملائه السابقين نوه فيها بدور القعطبي في توجيه وتقويم الأجيال السابقة من اللاعبين وما يمثله الرجل من قيمة في تاريخ النادي على امتداد السنوات .
وفي كلمة المحتفى به عدّد (عريس الحفل)  أحمد محمد قعطبي المحطات الأبرز في مسيرة الرياضة ، من خلال مراحل التأسيس والمواكبة التي عايشها وكان جزءا منها، معبر عن سعادته بالأجواء الاحتفالية والحضور المتميز كما ونوعا.
وقال:" واجهتني صعوبة في تسمية اليوم بسبب قيمة الدعوة وحجم التجاوب وأهم ما في الحضور هم القادة الرياضيون والإعلاميون ونجوم الزمن الجميل (منتصف السبعينات إلى منتصف الثمانينات)  الذين رسموا  اللوحة الجميلة لماضينا".
وأضاف: "حضورهم اليوم هو احتفاء بأدوارهم المشهودة في  ترسيخ دعائم المجد لرياضة الزمن الجميل".
عقب ذلك جرت مراسيم التكريم التي شارك فيها عدد كبير من الجهات الرسمية والأهلية والشخصيات والتي حرصت على الاحتفاء بالقعطبي وتكريمه، وفي مقدمة تلك الجهات وزارة الشباب والرياضة ووزارة الإعلام والسلطة المحلية بمحافظة عدن والسلطة المحلية في الشيخ عثمان ومكتب الشباب والرياضة في العاصمة المؤقتة وعدد آخر من الجهات .
حضر الفعالية قيادات الحركة الرياضية وممثلو السلطة المحلية في المحافظة والمديرية وعلى رأسهم الإخوة/ محمد نصر شاذلي وكيل أول محافظة عدن، ووكيل وزارة الشباب والرياضة خالد صالح حسين، وكيل وزارة الشباب والرياضة الدكتور عزام خليفة، ومدير مكتب وزير الشباب والرياضة وجدان فضل الشعيبي، ومستشار وزارة الشباب والرياضة عبدالحميد السعيدي، ووكيل وزارة الإعلام أيمن النواصري، وأحمد محضار مدير عام الشيخ عثمان وخالد سيدو مدير عام مديرية صيرة  ومدير مكتب الشباب والرياضة في عدن المهندس نعمان شاهر، ومدراء العموم بوزارة الشباب والرياضة، وكوكبة من لاعبي الأندية ومسؤولي الاتحادات العامة والفرعية بعدن وجمع من الرياضيين ورجال الإعلام وأسرة المحتفى به .